الرئيسية » Lakome » بعد 30 عاما من البحث.. علماء أمريكيون يكتشفون قاموسا للغة الشعبية في مصر القديمة

بعد 30 عاما من البحث.. علماء أمريكيون يكتشفون قاموسا للغة الشعبية في مصر القديمة

جريدة لكم العربية :

أعلن موقع “لايف ساينس” العلمي الأمريكي أن علماء الآثار في جامعة شيكاغو نجحوا بعد جهد استغرق أكثر من 3 عقود في تجميع قاموس اللغة “الديموطيقية” أي الشعبية، التي استخدمها المصريون القدامى، بين العامين 500 قبل الميلاد و500 بعد الميلاد.

وبحسب قناة سكاي نيوز الإخبارية، استطاع العلماء جمع الكلمات المصرية القديمة من الحفريات على الصخور وورق البردى وأجزاء من الفخار المكسر.

وقالت عالمة الآثار، جانيت جونسون، إن “الأوراق الشخصية (رسائل، وصولات ضرائب، حسابات، ملفات قانونية…)، والملفات الإدارية، والأدبيات، والعلوم والأوراق الدينية كتبت جميعها باللغة الديموطيقية، وتؤمن مجموعة غنية من المعلومات”.

والديموطيقية هي واحدة من اللغات الثلاث التي تشمل أيضا الهيروغليفية واليونانية المكتوبة على حجر “رشيد” الشهير، الذي ساعد علماء الآثار على حل شفرة المخطوطات الهيروغليفية.

ومن أكثر الأمور صعوبة التي واجهت العلماء خلال عملهم أن المخطوطات الديموطيقية تشبه الهيلوغريفية لكن بأحرف متصلة، فضلا عن أن الكلمة الديموطيقية قد يكون لها معان كثيرة، حسب جونسون.

وأضافت عالمة الآثار “قررنا إضافة المزيد والمزيد من المعلومات، ما يعني أن المشروع استمر فترة أطول مما توقعنا”.

وأشارت جونسون إلى أن “قاموس شيكاغو الديموطيقي” متوافر على الإنترنت لمساعدة الباحثين على ترجمة مخطوطات ديموطيقية غير منشورة، فضلا عن العمل على اللغة المعاصرة، كون العديد من الكلمات الحالية لها جذور ديموطيقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*